Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا: إن مصر والسودان تتبعان نهجًا لتقويض التفاوض حول سد النهضة.

فانا – أديس أبابا

7 أبريل 2021

أعلنت إثيوبيا عزمها المضي قدما نحو التعبة الثانية حسب اتفاقية إعلان المبادئ، كما وعدت بتزويد الأطراف المعنية ببيانات التعبئة.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان صدر الثلاثاء بشأن مفاوضات سد النهضة التي عقدت في كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية خلال اليوميين الماضيين: “أن عزم إثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول تعبئة السد وتشغيله فشل أمام إصرار كل من مصر والسودان ولا يمكننا الموافقة على أي اتفاق بشأن سد النهضة يحرم إثيوبيا من حقوقها المشروعة في استغلال مياه نهر النيل”.

وأشارت الخارجية الإثيوبية في بيانها إلى أنها تتوقع استئناف المباحثات الثلاثية حول سد النهضة خلال الأسبوع الثالث من أبريل الجاري بناءً على دعوة رئيس الاتحاد الأفريقي.

وأكدت على موقف إثيوبيا الداعم لعملية تفاوضية ثلاثية بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي تحفظ مصالح إثيوبيا ومصر والسودان.

ولفت البيان إلى أن إثيوبيا أكدت موافقتها، خلال محادثات كينشاسا، على استمرار الدور الرقابي لكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا، لكن إصرار كل من مصر والسودان منح المراقبين دور “الوسطاء” عرقل تقدم المحادثات.

إليكم بالتفصيل البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية بشأن المفاوضات الثلاثية سد النهضة التي عقدت في كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية : 

عقد وزراء الخارجية والمياه كل من إثيوبيا ومصر والسودان اجتماعا في كينشاسا لاستئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي تحت رعاية الاتحاد الأفريقي. افتتح الإجتماع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، فخامة الرئيس فيليكس تشيسكيدي. ترأس وزير الدولة ووزير الخارجية بجمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الاجتماع الوزاري الذي عقد يومي 4 و 5 أبريل 2021. حضر الاجتماع الوزاري مفوض الشؤون السياسية، السلام والأمن لمفوضية الاتحاد الأفريقي .

انعقد الاجتماع لمراجعة التقدم المحرز في المفاوضات ورسم الطريق إلى الأمام. طمأن معالي السيد دمقي مكونن في كلمته الافتتاحية التزام إثيوبيا تجاه استكمال المفاوضات بنجاح في إطار الاتحاد الأفريقي. كما أكد على حقوق جميع الدول المشاطئة في استخدام نهر النيل وضرورة التعاون. وشدد على أهمية عكس احتكار دول المصب لاستخدام مياه النيل. كما أشار معالي نائب رئيس الوزراء إلى فرصة التعاون التي أوجدها سد النهضة، وشدد على ضرورة نقل تقدم المفاوضات إلى نهايتها.

وبعد الاتفاق على استمرار المراقبين الثلاثة في العملية (جمهورية جنوب أفريقيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي)، أجريت مناقشات بشأن التعزيز المقترح لدور المراقبين. وبناءً على ذلك، وافقت إثيوبيا بتصميمها للحفاظ على الملكية الكاملة للعملية التفاوضية من قبل البلدان الثلاثة وسلامة العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي، على قبول دور المراقبين لتبادل المعلومات والاقتراحات عندما تطلبها البلدان بشكل مشترك. من ناحية أخرى، لم يتم قبول موقف مصر والسودان بمنح المراقبين نفس دور الاتحاد الأفريقي.

في ختام الاجتماع، أيدت إثيوبيا مشروع البيان المقدم من رئيس الاتحاد الأفريقي مع تعديلات طفيفة. لكن مصر والسودان رفضتا المسودة مطالبتان بدور للمراقبين ليحل محل الدول الثلاث والاتحاد الافريقي. اتبع البلدان نهجًا يسعى إلى تقويض العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي وإخراج الأمر من المنصة الأفريقية. كما عرقلا استئناف المفاوضات برفضهما مسودة بيان تضمن المداولات خلال الاجتماع الذي استمر لمدة يومين. وفضلا عن ذلك، حاول كلا البلدين عرقلة العملية.

عزم إثيوبيا على التوصل إلى تسوية بشأن ملء الاول للسد وما يتصل به من نتائج فشل بسبب الموقف الصارم لمصر والسودان بجعل التفاوض والنتيجة أداة لتأكيد نصيبهما من المياه المطالبين بها وإغلاق حصة إثيوبيا. لا يمكن لإثيوبيا أن تدخل في اتفاق من شأنه أن يحرمها من حقوقها المشروعة الحالية والمستقبلية في استخدام نهر النيل.

سيتم تنفيذ ملء سد النهضة في السنة الثانية كما هو مقرر وفقًا لإعلان المبادئ. وفي هذا السياق، أعربت إثيوبيا عن استعدادها لتسهيل تبادل البيانات والمعلومات حول ملء السد. المواقف المناهضة لملء السد قبل إبرام اتفاق ليس لها أساس في القانون وتتعارض مع حق إثيوبيا الأصيل في استخدام مواردها الطبيعية وأمر غير مقبول.

إثيوبيا تقدر باحترام كبير الدور الذي لعبه رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الاتحاد الأفريقي، فخامة فيليكس تشيسكيدي، لاستضافة الاجتماع لاستئناف المفاوضات الثلاثية. تكرر إثيوبيا موقفها الداعم للعملية الثلاثية من شأنها الحفاظ على ملكية الدول وسلامة العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي وتلتزم بالعمل نحو إنهاء الأزمة عبر العملية الثلاثية.

تتوقع إثيوبيا أن يُستأنف الاجتماع في الأسبوع الثالث من أبريل 2021، بناءً على دعوة الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبي.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.