نائب رئيس الوزراء والسفراء يناقشون مشاركة مبادرة اليصمة الخضراء الإثيوبية في منطقة القرن الأفريقي
فانا – أديس أبابا
16 يونيو 2021
عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، السيد دمقي مكونن حسن، اجتماعا افتراضيا يوم أمس مع السفراء الإثيوبيين المعتمدين لدى الدول المجاورة حول خطة إثيوبيا لتقاسم مليار شتلة مع الدول المضيفة.
وتجدر الإشارة أن رئيس الوزراء أبي أحمد أعلن عن هذه الخطة مؤخرًا كجزء متكامل من الجولة الثالثة لمبادرة البصمة الخضراء التي تم إطلاقها هذا العام بهدف زراعة 6 مليارات شتلة في إثيوبيا وحدها.
وأكد نائب رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن مشاركة إثيوبيا في تجربة المبادرة التي تعطي حماية البيئة أولوية لبناء اقتصاد أخضر، مع الجيران سيعزز العلاقات السلمية بين شعوب المنطقة.
وأضاف الوزير، أنه إلى جانب ضمان رفاهية البيئة في المنطقة، فإن التجربة ستعزز أيضًا التعاون الاقتصادي العابر للحدود وتوطيد العلاقات مع حكومات الدول المجاورة.
وتم تكليف قادة البعثات الإثيوبية بمسؤولية التأكد من أن الشتلات المزمع غرسها في كل بلد تأخذ في الاعتبار الفوائد البيئية والاقتصادية للبلدان.
ومن المتوقع أيضًا أن يقوم قادة البعثات بإنشاء اتصالات مع الهيئات ذات الصلة في الدول المضيفة، ودراسة احتياجاتهم الخاصة، ووضع خطط عمل وآليات مراقبة لنجاح المشروع.
وستعمل وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الزراعة والبيئة والغابات ولجنة تغير المناخ والخطوط الجوية الإثيوبية ووكالات أخرى معًا لإنجاح المشروع.
ومن المتوقع أن يحضر إطلاق برنامج البصمة الخضراء في البلدان المجاورة كبار المسؤولين الحكوميين في الدول المضيفة وأعضاء من المغترب الإثيوبي وغيرهم من أصحاب المصلحة.
ومن جانبهم السفراء الذين حضروا الاجتماع قالوا إنهم يعملون على إنجاح الخطة من خلال عقد سلسلة من المناقشات حتى الآن مع الجهات ذات الصلة في كل دولة.
وأطلق رئيس الوزراء أبي أحمد الجولة الثالثة من مبادرة البصمة الخضراء مؤخرًا ، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى ورؤساء دول المنطقة.
يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.