Fana: At a Speed of Life!

الوزير يؤكد أن ملء سد النهضة سيجري حسب الجدول الزمني

فانا – أديس أبابا

16 يونيو 2021

أكد وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي الدكتور سليشي بقلي أن ملء الجولة الثانية من سد النهضة الإثيوبي سيتم وفقا للجدول الزمني.

وقال عقب اجتماع مجلس وزراء شرق النيل في أديس أبابا يوم أمس، إنه لن يتغير شيء فيما يتعلق بملء السد حيث يتماشى مع البناء في موسم الأمطار المقبل.

وسيستمر ملء الجولة الثانية ولا علاقة له بأي قضية أخرى. موضحاً أن المستوى الذي يصل إليه بناء السد في موسم الأمطار المقبل سيحدد عملية الردم.

وأشار كذلك إلى أن “هذا واضح للغاية لجميع البلدان المشاطئة الثلاثة. لن يتغير شيء من ذلك وسنواصل العمل وفقًا لذلك “.

ومن جانبه قال وزير الموارد المائية والري السوداني ياسر عباس محمد إن “السودان له الحق منذ البداية في دعم سد النهضة لأنه من حق إثيوبيا الاستفادة من المياه”.

وذكر ياسر أن هذا هو موقف السودان منذ 10 سنوات، “لقد دعمنا إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهرومائية في نفس الوقت للنظر في بلدان المصب”.

وبدوره أشار وزير المياه والري بجنوب السودان ، ماناوا بيتر جاتكوث ، إلى أن الحل الأفريقي للمشكلة الأفريقية هو الإجراء الصحيح لإيجاد اتفاق دائم حول سد النهضة بطريقة مستدامة.

وأكد “ندعو السودان ومصر وإثيوبيا لحل المشكلة على أساس هذا الإجراء” ، مضيفًا أن المنطقة بحاجة إلى الاستقرار لأن ذلك هو أهم شيء في الوقت الحالي.

ويذكر أن إثيوبيا أكملت ملء السد بنجاح في يوليو 2020 دون الإضرار بدول المصب، طبقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية .

 

 

يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.