إثيوبيا تحقق 3 مليارات دولار من صادرات البن وتستهدف مضاعفة العائدات
57
أعلن وزير الزراعة، أديسو أريغا، أن عائدات مبيعات البن بلغت 3 مليارات دولار خلال السنة المالية 2018 الإثيوبية، في ظل الجهود الرامية إلى تطوير القطاع وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني.
وجاء ذلك خلال منتدى يناقش وثيقة تنفيذ حزمة التنمية الوطنية للبن، التي ستُطبق على مدى السنوات الخمس المقبلة، بهدف رفع إنتاجية القطاع وتحسين تنافسيته.
وأوضح الوزير أن الوثيقة ستسهم في تعظيم الاستفادة من تطوير زراعة البن، مشيرًا إلى استمرار الأبحاث الهادفة إلى تحسين الإنتاج والجودة، بما ينعكس على رفع مستوى معيشة المزارعين. كما أشار إلى إعداد توقعات للسوق لمدة عام لدعم خطط الإنتاج والتسويق.
من جانبه، قال المدير العام لهيئة البن والشاي الإثيوبية، الدكتور أدونا ديبلا، إن الوثيقة تتضمن إجراءات لزيادة إنتاجية البن من 8 إلى 21 قنطارًا للهكتار بحلول عام 2023 وفق التقويم الإثيوبي، الأمر الذي من المتوقع أن يرفع عائدات النقد الأجنبي من صادرات البن إلى 6 مليارات دولار.
وأضاف أن الوثيقة تتضمن حلولًا لمعالجة التحديات التي تؤثر في الإنتاجية، واعتماد ممارسات زراعية تعزز قدرة البن على التكيف مع تغير المناخ، إلى جانب إشراك مستثمري القطاع الخاص في مختلف مراحل سلسلة القيمة وتقييم الأداء.
ويعمل في قطاع البن بإثيوبيا أكثر من ستة ملايين مزارع، فيما يمثل البن أكثر من 30% من إجمالي عائدات البلاد من النقد الأجنبي، ما يجعله أحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الإثيوبي.