وزير المياه:سد النهضة سيلعب دور قفزة في الوصول إلى الكهرباء للملايين في شرق إفريقيا
فانا – أديس أبابا
4 يونيو 2021
صرح وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي ، الدكتور سلشي بقلي ، إن سد النهضة الإثيوبي سيلعب دور قفزة في الوصول إلى الكهرباء لـ 65 مليون شخص في إثيوبيا وملايين آخرين في شرق إفريقيا.
جاء ذلك خلال وزير الري الإثيوبي بمشاركة رئيس إقليم أوروميا، شيملس عبديسا اليوم الجمعة، مشروع “مينو” للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 225 كيلو واطا.
وأشار الوزير إلى أن إثيوبيا أعطت الأولوية أيضًا للوصول إلى كهربة الطاقة الشمسية خارج الشبكة بالإضافة إلى نظام الشبكة.
قال الوزير إن إثيوبيا من المقرر أن تعزز نظام الطاقة الشمسية خارج الشبكة في السنوات الخمس المقبلة في إطار برنامج الكهرباء “الضوء للجميع”.
ومن المنتظر أن يستفيد من هذه الخدمة الكهربائية نحو 9 آلاف شخص من سكان المنطقة فضلا عن المرافق التعليمية والصحية بالمنطقة، وسيحدث المشروع الكهربائي الناتج عن الطاقة الشمسية العديد من التغييرات لسكان المنطقة الذين لم يحصلوا على خدمة الكهرباء حتى الآن.
وفقا للحكومة،فإن المشروع يهدف إلى توفير الكهرباء لما لا يقل عن 27،000 أسرة في المناطق الريفية شرق بالي وشرق هررغي في إقليم أوروميا.
المشروع أيضا يأتي ضمن 12 مشروعا للطاقة الشمسية تم إطلاقها في عام 2020 ، منها ثمانية مشاريع قيد التشغيل، فيما أوشك الانتهاء من 4 مشروعات.
ومشروع الطاقة الشمسية الذي وقعت اتفاقيته بين الشركات الأجنبية وهيئة الكهرباء الإثيوبية يهدف إلى توفر الكهرباء لـ 25 بلدة ريفية في ثماني أقاليم، وسيستفيد منها أكثر من 145 ألف مواطن .

