رئيس الوزراء: الطريقة الوحيدة للاستيلاء على السلطة في إثيوبيا هي الإنتخابات
فانا – أديس أبابا
22 أبريل 2021
قال رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد، أن الطريقة الوحيدة للاستيلاء على السلطة في إثيوبيا هي من خلال انتخابات ديمقراطية وسلمية.
وأكد رئيس الوزراء ، خلال الاجتماع الذي عقده اليوم مع رؤساء الأقاليم والمجلس الانتخابي الوطني لتقييم التقدم المحرز منذ الاجتماع الأخير الذي تم فيه تحديد الاتجاه لتمكين المحطات المتبقية ليتم فتحها ومعالجة الأمور المعلقة ومناقشة عملية تسجيل الناخبين.
وتابع رئيس الوزراء ” أن الانتخابات دليل على بناء ثقافة ديمقراطية يتم فيها معالجة الخلافات من خلال صناديق الاقتراع وعملية التصويت وليس بالرصاص، يمارس المواطنون الفاعلية ويشاركون بفاعلية في بناء عملية ديمقراطية.
أعرب رئيس الوزراء أبي أحمد عن التزام الحكومة بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية وسلمية.
كما تحدث رئيس الوزراء آبي عن الأحداث الأمنية الحالية ، داعيًا المواطنين إلى الابتعاد عن الأفعال القائمة على الانفعالات والعمل معًا من أجل الاستقرار والسلام.
وفي هذا الصدد ، قدم مستشار الأمن القومي ، جيدو أندارغاتشو ، التقييم الذي أجرته لجنة الأمن الانتخابي الوطني ، مؤكدا أنه باستثناء عدد قليل من النقاط الساخنة ، فإن العديد من مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد مستعدة لإجراء انتخابات سلمية.
وجدد رئيس الوزراء أبي أحمد التأكيد على الرؤساء الإقليميين على زيادة الزخم خلال الأسبوع المقبل لتمكين الوظائف الكاملة لمراكز الاقتراع المعلقة.
وقال إنه في الوقت الراهن “إثيوبيا ليس لديها خيار سوى استخدام الوسائل السلمية”. وممارس المواطنون الفاعليات والمشاركة في النشاطات في بناء الديمقراطية.
كما ناقش الاجتماع الاستعدادات الأمنية بين جميع الأقاليم لضمان أن تكون العملية الانتخابية سلمية ودون عوائق من قبل عوامل عدم الاستقرار .
وذكر في الإجتماع، “لم يتم تسجيل الناخبين كما هو مخطط له في الأسابيع القليلة الأولى ، لكنه يسير على ما يرام منذ الأسبوع الماضي”.
وفي العملية الحالية ، تم تسجيل 80 في المائة بطاقة التصويت في إقليم سيداما ، وأمهرة 51 في المائة وأوروميا 85 في المائة وبني شنقول-جومز 70 في المائة وهراري 55 في المائة ، وجنوب شعوب إثيوبيا 53 في المائة ، وأديس أبابا 88 في المائة ، ودير داوا 84 في المائة والصومال 43 في المائة، كما تلقى أكثر من 453,000 شخص في إقليم عفر بطاقات التصويت.
و قالت رئيسة المجلس الوطني للانتخابات ، السيدة برتوكان ميدقسا ، إن تسجيل الناخبين يسير بشكل جيد في الأيام الأخيرة ومع ذلك ، قالت إن التسجيل سيكتمل بيوم واحد وسيتم تمديده لإتاحة الوصول إلى جميع الناخبين.
ومن المتوقع أن يقرر المجلس إلى متى سيستمر، ودعت رئيسة المجلس، المواطنين إلى ممارسة حقهم الدستوري في التسجيل للتصويت.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
