السفير الإثيوبي يبحث مع اللجنة المشتركة لمشروع السكك الحديدية بين إثيوبيا والسودان
فانا – أديس أبابا
18 مايو 2021
بدأت في العاصمة الخرطوم، يوم أمس اجتماعات الفريق الفني المشترك لمشروع السكك الحديدية بين إثيوبيا والسودان، بمشاركة نائب وزير النقل السوداني محمد بشير وعدد من المسؤولين و الخبراء بشركتي السكك الحديدية بكلى البلدين ، حيث ستتم مراجعة واعتماد دراسة جدوى المشروع المقدمة من الشركة الاستشارية
وفي كلمته أمام الاجتماع ، قال السفير فوق العادة والمبعوث الخاص لإثيوبيا لدى السودان ، يبلطال أعمرو، أن الاجتماع يعد دليلا هاما على العلاقة طويلة الأمد و الروابط الاستراتيجية بين البلدين ، مجددا التزام بلاده بإنجاز المشروع بنجاح، مضيفاً إن ربط النقل بالسكك الحديدية ضروري لتسريع التكامل الاقتصادي الإقليمي.
وأضاف أن “مشروع سكة حديد إثيوبيا – السودان سيكون له أهمية قصوى في تسهيل الترابط الاجتماعي والاقتصادي بين دول المنطقة إلى جانب توثيق العلاقات بين البلدين الشقيقين”.
من جانبه ، قال محمد بشير ، نائب وزير النقل السوداني ، إن السكك الحديدية وسيلة ميسورة التكلفة لنقل البضائع من شأنها أن تساعد في تسهيل التجارة والاستثمار عبر الحدود ، وتعهد بالتزامه بالتنفيذ الفعال للمشروع.
ويهدف مشروع السكك الحديدية ، إلي ربط كل من بورتسودان و كسلا و القضارف.. بكل من القلابات و المتمة و أديس أبابا، وذلك في خط يقدر طوله بـ 1512 كيلومترًا منها 918 كيلومترًا بالسودان و594 كيلومترًا بإثيوبيا، ويتم تمويل دراسة الجدوى الاقتصادية من قبل بنك التنمية الأفريقي ، و الشركة الكندية الاستشارية
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
