سفير إثيوبيا بالقاهرة: لا نؤمن بفشل الإتحاد الأفريقي في حل مشكلة سد النهضة
فانا – أديس أبابا
22 أبريل 2021
قال السفير الإثيوبي لدى القاهرة، الدكتور مارقوس تيكلي ريكى: إن بلاده لا ترى سببًا لإخراج مفاوضات سد النهضة خارج مظلة الاتحاد الأفريقي.
وأوضح، في مقابلة أجراها السفير مارقوس مع قناة الحدث ، الأربعاء، أن الوقت المزمع البدء فيه بعملية الملء الثاني لسد النهضة سيكون بين يوليو وأغسطس القادمين، وأن الأمر يعتمد على الأمطار في إثيوبيا.
وأشار إلى أن الملء الثاني لسد النهضة لن يأتي بضرر كبير على مصر والسودان.
وأكد على أن بلاده ترحب بمفاوضات سد النهضة مع القاهرة والخرطوم و”سنكون سعداء لو توصلنا لإتفاق بشأن سد النهضة” مضيفاً “تنازلنا عن الكثير ومستعدون للتوصل لإتفاق وفق نوايا حسنة”.
وأوضح: “ما زلنا نؤمن بالمبادرة الأفريقية لوساطة مفاوضات سد النهضة”، مؤكدا أن أديس أبابا ليست مسؤولة عن عرقلة مفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.
وتابع: “منفتحون على مشاركة المعلومات بكل شفافية بشأن عملية ملء سد النهضة، وطلبنا من القاهرة والخرطوم القدوم لموقع السد للحصول على المعلومات اللازمة ورفضتا”.
ولفت إلى إثيوبيا بعثت رسالة لمجلس الأمن “لتوضيح موقفنا من قضية السد بعد إعلان مصر والسودان نيتهما رفع الأمر له وعرقلة مصر والسودان لجهود الإتحاد الأفريقي 9 مرات.
ونوه السفير، إلى أن محادثات كينشاسا لم تفشل بعد ومازلنا قادرين على التوصل لحل، لأن مبادرة الإتحاد الأفريقي تعرقلت بسبب مطالب مصر والسودان.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.